| فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
awful_chesser الشخصيات الهامة
عدد المساهمات : 811 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 العمر : 40 العمل/الترفيه : مدرس لغة انجليزية المزاج : عنب
| موضوع: فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) الجمعة يوليو 02, 2010 1:55 am | |
|
يريد التقدم لأخت ملتزمة، ولكن عمها يغني في الأفراح | السؤال:
أريد التقدم لأخت ملتزمة ختمت القرآن حفظًا، وقال لي من سألتهم عنها أنها ذات دين -والحمد لله-، لكن عرفت أن عمها يغني في الأفراح، فهل أكمل هذه الخطوبة أم أبحث عن أخت غيرها؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فقد قال الله -تعالى-: (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) (الأنعام:164)، وما ذنبها في عمل عمها؟! ولا تكاد تخلو أسرة من أفراد غير ملتزمين؛ فطالما كانت على دين فأقدم. |
إطلاق لفظ "شخص" و"شيء" على الله -تعالى- | السؤال:
هل يجوز إطلاق كلمة شخص وشيء على الله -تعالى-، أم هي من باب الإخبار فقط؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فقد ثبت في صحيح مسلم: (وَلاَ شَخْصَ أَغْيَرُ مِنَ اللَّهِ وَلاَ شَخْصَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعُذْرُ مِنَ اللَّهِ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ بَعَثَ اللَّهُ الْمُرْسَلِينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ)، وقال الله -تعالى-: (قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ) (الأنعام:19)، فثبت إطلاق اللفظين، والظاهر أن هذا من باب الإخبار لا من باب الأسماء. |
تأمين المأمومين على دعاء الخطيب يوم الجمعة | السؤال:
هل يجوز أن يؤَمِّن المأمومين على دعاء الخطيب في خطبة الجمعة؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
لا بأس أن يؤَمِّن المأمومون على دعاء الخطيب يوم الجمعة، على أن يكون ذلك في أنفسهم بلا جهر، وللفائدة فلا يشرع رفع الأيدي في هذا الموطن، بل من أهل العلم من يرى أنه بدعة، ولمزيد الفائدة يمكنك أن تراجع رسالة الشيخ الألباني -رحمه الله- في صلاة الجمعة فهي نافعة في بابها. |
قراءة سورة مع الفاتحة في الركعة الثالثة والرابعة | السؤال:
إذا جاء الشخص إلى الصلاة في الركعة الثالثة (أعني أدرك مع الإمام ركعتين فقط)، وعندما أراد أن يكمل الركعتين بعد تسليم الإمام هنا في ركعتي القضاء، هل يقرأ فيهم سورة الفاتحة فقط أم الفاتحة وما تيسر؟
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، أ فيُشرع أحياناً أن يقرأ سورةً مع الفاتحة في الظهر والعصر في الركعتين الثالثة والرابعة؛ لثبوت أحاديث صحيحة بذلك، فبالأَوْلَى إذا كان مسبوقاً أن يقرأ في ركعتين يقضيهما هما الثالثة والرابعة و الثانية والثالثة بالنسبة له؛ لئلا تخلو صلاته من قرآن مع الفاتحة. |
إغلاق المؤذن لمسجده الذي أذن فيه إذا لم يحضر أحد؛ ليدرك الجماعة بمسجد آخر | السؤال:
يتولى رجل الأذان بأحد المساجد، وأحيانًا يؤذن لصلاة الفجر فلا يأتي أحد للصلاة، فهل يغلق مسجده، ويذهب إلى مسجد آخر حتى يدرك صلاة الجماعة معهم؟
الجواب:
[size=18]الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فإذا أذن وانتظر حتى غلب على ظنه عدم حضور أحد، وأمكنه أن يدرك الجماعة في مسجد آخر؛ فليذهب إليه؛ لأن الجماعة واجبة ما أمكنت.[/size] |
جلوس الحائض في المسجد | السؤال:
أدرس الأولاد اللغة العربية في المساجد بألمانيا، مع العلم أن الأذان لا يرفع حتى يسمع خارج المساجد, وفي بعض الأحيان أكون حائضاً. هل يجوز الدخول إلى المسجد والتدريس به؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
لا يجوز مكث الحائض في المسجد لقول الله -تعالى-: (وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ)، والحائض أشد من الجنب، فبالأولى تمنع، ولقول عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما قال لها: ناوليني الخمرة من المسجد. قالت: إني حائض. قال: (حيضتك ليست في يدك) دل ذلك على أن المستقر عندهم عدم دخول الحائض المسجد، فبَيَّن النبي -صلى الله عليه وسلم- جواز المناولة باليد.
وللحديث الصحيح: (ويعتزل الحُيَّضُ المصلَّى) متفق عليه. فإذا كان مُصَلَّى العيد تعتزله الحُيَّض فالمسجد أولى، فهذا مذهب الأئمة الأربعة وعامة السلف، والخلاف فيه شاذ غير معتبر. |
دخول النصارى المسجد للشرب منه، وإعطاؤهم من مائه | السؤال:
يدخل بعض النصارى من جيران المسجد ليشربوا منه المياه الباردة، وأحيانًا يأتون بزجاجات فارغة لنملأها لهم، وفي المقابل فإنهم إذا قيل لهم أن يطفئوا الأغاني وقت الصلاة أو الدروس فإنهم يستجيبون، فهل يجوز أن نعطيهم تلك المياه أم لا يجوز؟ وما هو الضابط في استعمال والانتفاع بالمياه التي في المسجد؟ وهل لأي أحد مسلم أو كافر يريد أن يأخذ زجاجات مياه أن نعطيه إياها؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فلا حرج على المسلم في سقيا كافر؛ فهذا ضمن قوله -تعالى-: (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ) (الممتحنة:، ومياه المسجد الفاضلة عن حاجة أهله يجوز لآحاد الناس أخذها؛ لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن بيع فضل الماء (رواه مسلم)، وأما دخول الكافر المسجد فالأصل أن لا يدخل إلا لحاجة؛ فيمكن مناولته الماء وهو بالخارج. |
تقبيل الأخ لأخته واحتضانها بغير شهوة، وهل يختلف الحال إذا كان الزوج يغار من ذلك | السؤال:
- ما حكم تقبيل الأخ الأكبر لأخته الأصغر تقبيل حب ورحمة، وكذلك احتضانها أمام زوجها؟ وماذا لو كان هذا على سبيل المزاح واللعب بدون شهوة؟
- وماذا لو كان الزوج لم يدخل بها بعد "في فترة العقد"؟ وهل يعذر الزوج في هذه الحالة لو غار من ذلك أو اعترض؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
- فعند أمن الفتنة لا يمنع؛ فقد قَبَّل النبي -صلى الله عليه وسلم- فاطمة -رضي الله عنها- فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "مَا رَأَيْتُ أَحَدًا كَانَ أَشْبَهَ سَمْتًا وَهَدْيًا وَدَلاًّ بِرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مِنْ فَاطِمَةَ، كَانَتْ إِذَا دَخَلَتْ عَلَيْهِ قَامَ إِلَيْهَا فَأَخَذَ بِيَدِهَا وَقَبَّلَهَا وَأَجْلَسَهَا فِي مَجْلِسِهِ وَكَانَ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهَا قَامَتْ إِلَيْهِ فَأَخَذَتْ بِيَدِهِ فَقَبَّلَتْهُ وَأَجْلَسَتْهُ فِي مَجْلِسِهَا" (رواه أبو داود، وصححه الألباني)، وسواء أكان ذلك أمام الزوج أو بعيدًا عنه.
- وإن كان الزوج يمنع من ذلك فيَمتنع؛ مراعاة لغيرته، وأنا أرى سد هذا الباب في زماننا. |
حالات الإكرامية المشروع منها وغير المشروع | السؤال:
1- أنا أعمل بمهنة الرخام وأحيانا حين أنتهي من الشغل في بعض الشقق يقوم أصحاب الشقق بإعطائي مالا على سبيل الإكرامية، فهل هذا المال يكون حراما أو يدخل في صورة الرشوة؟ مع العلم بأني أؤدي عملي بالأمانة والدقة المطلوبة والحمد لله.
2- أحياناً أعطى مثلاً عامل الأسانسير من النقود من باب المساعدة وهذه تكون نيتي فهل هذا يدخل في باب الرشوة؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
1- إذا كنت تعمل لحساب نفسك فلا حرج عليك في هذه الإكرامية، وإن كنت تعمل لحساب قطاع خاص فالأحوط أن تخبر صاحب العمل الذي تأخذ منه الأجر، وإن كنت تعمل في قطاع عام فلا تأخذ من أحد شيئا.
2- ما تعطيه لعامل الأسانسير مساعدة منك لفقره ليس رشوة بل هو صدقة جائزة. |
خدمة الزوجة لزوجها وأهله | السؤال:
أنا خاطب لأخت ملتزمة، وأريد أن أسكن في بيت العائلة كي تخدم زوجتي أمي وأبي وإخوتي مع مراعاة الضوابط الشرعية، والأخت ترفض هذا الأمر معتقدة أنها لن تكون سعيدة، ولن تحافظ على التزامها، هذا وإني أكبر إخوتي، وعادات بلدي لا تسمح للابن الأكبر أن يترك والديه حتى لو كانوا لا يحتاجون إلى مساعدته، هذا وعلمًا بأن الأخت وافقت أن تكون في نفس البيت في شقة منفصلة، وتأكل وتشرب وحدها، وإنني مهندس بترول أسافر 15 يومًا للعمل في الصحراء، ولن آمن عليها وحدها؛ لعدم وجود أسرتها في نفس البلد. فكيف أبر والدي وأحسن إلى زوجتي؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فلا يلزمها خدمة والديك وإخوتك، لا أعلم في ذلك خلافًا بين أهل العلم، بل الخلاف في خدمتك وخدمة أولادها ثابت؛ فإن خدمت أهلك متطوعة فجزاها الله خيرًا، وإن لم تفعل لم تُلزم، ولم تكن أنتَ عاقًا لوالديك، ولو أمراك بطلاقها لم يجب عليك طاعتهم في ذلك. |
| |
|
| |
miss.fadia الشخصيات الهامة
عدد المساهمات : 733 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 العمر : 36 المزاج : تمام والحمد لله
| موضوع: رد: فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) الجمعة يوليو 02, 2010 3:03 am | |
| بارك الله فيك مستر سيد وجزاك كل الخير ولا يهمك كلنا يا مستر سيد مقصرين ف حق منتدانا بس الظروف بتحكم | |
|
| |
muhammad_awad26 عضو جديد
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 19/04/2008 العمر : 39 العمل/الترفيه : مدرس المزاج : رمضان جانا
| موضوع: رد: فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) السبت يوليو 03, 2010 12:52 am | |
| | |
|
| |
awful_chesser الشخصيات الهامة
عدد المساهمات : 811 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 العمر : 40 العمل/الترفيه : مدرس لغة انجليزية المزاج : عنب
| موضوع: رد: فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) السبت يوليو 03, 2010 1:29 am | |
| مس فاديه جزاك الله خيرا على المرور الكريم ...........دايما منورانا والله بردودك الكريمه ..........ياريت تطمأنينا على يامن وزياد ...........هههههههههه.........ايه الصوره الكاريكاتيريه الجميله دي جزاك الله خيرا مستر محمد على المرور الكريم | |
|
| |
mr_sharief عضو فعال
عدد المساهمات : 598 تاريخ التسجيل : 04/06/2009
| موضوع: رد: فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) السبت يوليو 03, 2010 1:36 am | |
| جزاك الله الجنة مستر سيد وبارك فيك تسلم ايدك على المجهود الرائع ده | |
|
| |
miss.fadia الشخصيات الهامة
عدد المساهمات : 733 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 العمر : 36 المزاج : تمام والحمد لله
| موضوع: رد: فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) السبت يوليو 03, 2010 5:01 am | |
| | |
|
| |
awful_chesser الشخصيات الهامة
عدد المساهمات : 811 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 العمر : 40 العمل/الترفيه : مدرس لغة انجليزية المزاج : عنب
| موضوع: رد: فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) الأحد يوليو 04, 2010 12:42 am | |
| جزاك الله خيرا ياشريف على المرور الكريم ربنا يرجعلك خطيبك بالسلامة يامس فاديه ويجمع بينكما على خير ويبارك في يامن وزياد ومحمد .............اللهم امييييييييييين | |
|
| |
جنة الله الشخصيات الهامة
عدد المساهمات : 1248 تاريخ التسجيل : 18/07/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) الإثنين يوليو 05, 2010 5:06 pm | |
| جزاك الله خيرا يا مستر على هذه الفتاوى القيمه جعلها الله فى ميزان حسناتك تقبل تحياتى | |
|
| |
awful_chesser الشخصيات الهامة
عدد المساهمات : 811 تاريخ التسجيل : 11/01/2009 العمر : 40 العمل/الترفيه : مدرس لغة انجليزية المزاج : عنب
| موضوع: رد: فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) الأربعاء يوليو 07, 2010 2:39 am | |
| جزانا واياكي مس جنة نورتي الموضوع بردك الطيب | |
|
| |
| فتاوى الجمعه 25 ( اسف للانقطاع ياجماعه سامحوني) | |
|